الصحراء المغربية : مرحبا بكم في موقع صوت الركيبات الحر

أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء,

19 avril 2010

عائدون من تندوف يدعون إلى فك الحصار عن المحتجزين

دعت مجموعة من الشباب العائدين من مخيمات تندوف فعاليات المجتمع المدني إلى التدخل لفك الحصار عن السكان المحتجزين بهذه المخيمات لتمكينهم من العودة إلى أرض الوطن.

وأشار هؤلاء العائدون خلال لقاء نظمه المعهد الوطني للشباب والديمقراطية أمس السبت، الى أن غالبية المحتجزين يرغبون في الالتحاق ببلدهم غير أن الحصار المضروب عليهم يحول دون تمكنهم من ذلك.

وأكدوا أن التحاقهم بوطنهم المغرب جاء هروبا من المآسي والأوضاع المعيشية المتدهورة في المخيمات، معربين عن اعتزازهم بالعودة; خاصة بعد اطلاعهم على مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل لإنهاء نزاع الصحراء.

واستحضر الشباب العائدون خلال هذا اللقاء الذي جمعهم مع مجموعة من شباب الاحزاب السياسية المغربية، ما يعتكبده سكان مخيمات تندوف من معاناة ومآسي لا تستثني النساء والأطفال، في الوقت الذي ينعم فيه قياديو جبهة "البوليساريو" بالمساعدات التي توجهها المنظمات الدولية لهؤلاء السكان.

وأوضحوا أن ما تروج له قيادة "البوليساريو" ضد المغرب هو "مجرد أكاذيب"، داعين إخوانهم الى اغتنام أي فرصة تتاح أمامهم للفرار من جحيم المخيمات والعودة الى بلدهم ليعيشوا بجانب أهاليهم في حرية وطمأنينة.

وفي تصريح صحافي، أبرزت مديرة المعهد الوطني للشباب والديمقرطية أمينة السودي أن هذا اللقاء يتوخى تحسيس الشباب المغاربة بأهمية التجند لخدمة القضية الوطنية وتبادل الافكار والتصورات حول المواضيع المتعلقة بها وبقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمشاريع الكبرى التي يعرفها المغرب.

وأَضافت أن هذا اللقاء يمكن العائدين من فضاء للحوار والنقاش والتواصل مع الشباب المغاربة، وكذا فرصة للاستماع لشهاداتهم وانتظاراتهم، مبرزة أهمية توظيف هذه العودة بشكل عقلاني لصالح المغرب وتتبع مسار هؤلاء الشباب لتحقيق اندماجهم داخل المجتمع.

ومن جانبه، أشار مسؤول بالمكتب الجهوي لرابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة ياسين الإخشيدي إلى أن هذا اللقاء يروم التعريف بالسيرورة التي يعيشها المغرب في مجال بناء المؤسسات، وأوراش التنمية المفتوحة في مجموع جهات المملكة.

كما يتوخى اللقاء، يضيف الاخشيدي، الإنصات لهؤلاء العائدين في إطار حوار متبادل للاطلاع على انشغالاتهم وتقييمهم للتجربة الديمقراطية للمغرب.

وكان هذا الوفد من الشباب العائدين قد عقد صباح أمس لقاء مع شباب يمثلون مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد للعلوم الثقافة

Posté par 3sskary à 10:01 - ملف القضية الوطنية - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire