الصحراء المغربية : مرحبا بكم في موقع صوت الركيبات الحر

أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء,

18 décembre 2006

خبير أمريكي في القضايا الإفريقية يؤكد أن الحكم الذاتي يمثل الحل الواقعي الوحيد لتسوية قضية الصحراء .

أكد السيد ويليام زارتمان الخبير الأمريكي في القضايا الإفريقية, أن مقترح منح حكم ذاتي موسع للأقاليم الصحراوية يمثل الحل الوحيد والعرض الأكثر واقعية, الذي يفتح الطريق أمام إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية.
وقال السيد زارتمان أستاذ بمدرسة الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكينس بواشنطن, في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء, "إن الحكم الذاتي يمثل الحل السياسي الأكثر واقعية إلى غاية اليوم لتسوية هذا المشكل.
وكان السيد زارتمان يقوم بزيارة للاس بالماس (جزر الكناري) بدعوة من ملتقى "أفريكانكنارياس.أورغ" لتنشيط ندوة حول موضوع "شمال إفريقيا, جسر أم حاجز" في إطار سلسلة من المحاضرات بعنوان "الولايات المتحدة بإفريقيا".
وأضاف الأكاديمي الأمريكي قائلا "يتعين الآن العمل, بشكل دبلوماسي, على إقناع جميع الأطراف المعنية بالانخراط في هذه المبادرة".
ولدى سؤاله عن موقف الجزائر بخصوص هذه المبادرة, وحول ما إذا كان هذا الموقف يمثل عرقلة أمام إيجاد تسوية سياسية, ذكر السيد زارتمان أن هذا البلد يعد "طرفا معنيا" بنزاع الصحراء وأن موقف الجزائر يحمل "الكثير من التناقضات".
واعتبر السيد زارتمان أن مقترح منح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية يخول الجزائر "فرصة مواتية" للانخراط من أجل البحث عن حل لمشكلة الصحراء بغرض إرساء السلام بشمال-غرب إفريقيا.

Posté par 3sskary à 10:56 - ملف القضية الوطنية - Commentaires [2] - Permalien [#]

Commentaires

    نعم للوحدة....لا للتفرقة والعصبية

    ان النزعة الانفصالية في الصحراء المغربية محكوم عليها بالفشل’ وان سياسة الهروب الى الامام التي تنهجها خصوم وحدتنا الترابية لن تجدي نفعا لدلك فان الحل التفاوضي القاضي بتمتيع سكان الصحراء بحقوق سياسية واسعة ضمن سيادة الدولة المغربية يبقى انسب حل لهدا المشكل الموروث عن الحرب البادة
    وشكر خاص لصاحب الموقع

    Posté par asmae du maroc, 20 décembre 2006 à 00:48
  • التعليق

    هي محكوم عليها بالفشل لعدة اسباب
    اولا لانها نزعة جزائرية و ليست صحراوية
    ثانيا لانها قائمة على دعم كيان لم يكن منفصلا يوما عن المغرب بل هو كيان خلقه الاستعمار بواسطة استعمار المغرب من دولتين هما فرنسا و اسبانيا و من يساند قيام هذا الكيان يساند مباشرة مخططات الاستعمار .
    ثالثا لان الامر يتعلق بارض اصحابها هم ابناء طارق بن زياد و كسيلة و لن لن لن يتحقق هذا لاعداء الوحدة و مكرسوا النزعة الاستعمارية الصليبية الاسبانية

    Posté par ميمي, 03 mai 2012 à 19:50

Poster un commentaire